المكتبة الإلكترونيّة مكتبة تحميل كتب PDF مجانًا مكتبة تضم آلاف الكتب الإلكترونية العربية والمترجمة والروايات والقصص والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب الفلسفة والمنطق وآلاف من الكتب الاخرى

تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF – على الوردى

29

كتاب وعاظ السلاطين pdf

تحميل كتاب وعاظ السلاطين pdf،تحميل مباشر من المكتبة الإلكترونيّة لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
تحميل كتاب وعاظ السلاطين
تصنيفكتب تاريخية
قسمكتب سياسية
مؤلفعلى الوردي
عدد الصفحات274 صفحة
صيغة الكتاب كتب pdf
بيانات الكتاب

تحميل كتاب وعاظ السلاطين: أقدم يين يدي القارىء، العربي بحثاً صريحاً لا نفاق فيه حول طبيعة الانسان. وهو بحث كنت قد أعددت بعض فصوله، منذ مدة غير قصيرة ، لالقائه من دار الاذاعة العراقية. فرفضه جلاوزة الاذاعة. .. لسبب لا يعلمه الا الله والراسخون في العلم،
والاذاعة، كغيرها من المؤسسات الثقافية في هذا البلد، تجري علي أسلوب في التفكير يحاكي أسلوب الواعظين .
وقد ابتلينا في هذا البلد بطائفة من المفكرين الافلاطونين الذين لا جيدون إلا اعلان الويل والثبور على الانسان لانحرافه عما يتخيلون من مثل عليا ، دون أن يقفوا لحظة ليتبينوا المقدار الذي يلائم الطبيعة البشرية من تلك المثل ٠


فقد اعتاد هؤلاء المفكرون أن يعزوا علة ما نعاني من تفسخ إجتماعي إلى سوء أخلاقنا. وهم بذلك يعتبرون الاصلاح امرا ميسورا. بمجرد أن نصلح أخلاقنا، ونغسل من قلوبنا أدران ١لحسد والاناية والشهوة، نصبح على زعمهم سعداء مرفهين ونعيد امجد الأجداد.
اهم يحسبون النفس البشرية كالثوب الذي يغسل بالماء والصابون فيزول عنه ما اعتراه من وسخ طارىء. وتراهم لذلك يهتفون بملء أفواههم : هذبوا أخلاقكم أيها الناس ونظفوا قلوبكما فإذا وجدوا الناس لايتأثورن بمنطقهم هذا انهالوا عليهم بوابل من ١لخطب الشعواء وصبوا على رؤسهم الويل والثبور.
حق على المذيع آنلاك أن ينادي: «هنا بلد الجلاوزة.. . هنا بغداد! »

تحميل كتب الكترونية كتب تاريخية وكتب سياسية PDF مميزة : 

اقتباسات من كتاب وعاظ السلاطين

السلاطين .علي الوردي
السلاطين .علي الوردي
السلاطين .علي الوردي 2
السلاطين .علي الوردي 2

تحميل كتاب وعاظ السلاطين PDF

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2


إنضموا إلينا عبر  :

تحميل كتب على الوردي PDF

قراءة أونلاين كتاب وعاظ السلاطين

نبذة عن كتاب وعاظ السلاطين

تحميل كتاب وعاظ السلاطين : وإني لأعتقد بأد هذا أسخف رأي وأخبثه من ناحية الاصلاح الاجتاعي. فنحن لو بقينا مئات السنين نفعل كما فعل أجدادنا من قبل نصرخ بالناس ونهيب بهم أن يغيروا من طبائعهم، لما وصلنا إلى نتيجة مجدية. ولعلنا بهذا نسيء إلي مجتمعنا من حيث لا ندري ٠
إننا قد نشغل بهذا أنفسنا ونوهمها بأننا سائرون في طريق الاصلاح، بينما نحن في الواقع واقفون في مكاننا أو راجعون إلى الوراء
إن الطبيعة البشرية لايمكن اصلاحها بالوعظ المجرد وحده . فهي كغيرها من ظواهر الكون تجري حسب نواميس معينة. ولايمكن التأثير في شيء قبل دراسة ما جبل عليه ذلك الشيء من صفات أصيلة،

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
يقود (باكون): لكي تسيطر على الطبيعة، يجب عليك أولأ أن تدرسهه ) , فالانسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به،
إن القدماء كانوا يتصورون بأن الانسان حر عاقل مختار. فهو في رأيهم يسير في الطريق الذي يختاره في ضوء المنطق والتفكير المجرد. ولهذا أكثروا من الوعظ ١عتقاداً منهم بأنهم يستطيعون بذلك تغير سلوك الانسان وتحسين أخلاقه.
دأبوا على هذا مئات ١لسنين ٠

والناس أثناء ذلك منهمكون في أعمالهم التي اعتادوا عليها لا يتاثرون بالموعظة الا حين تلقى عليهم. فنراهم يتباكون في مجس الوعظ – ثم يخرجون منه كا دخلوا فيه لئاما.
اقد . جرى مفكرونا اليوم على أسلوب أسلافهم القدماء، لا فرق في ذلك بين من تثقف منهم ثقافة حديثة أو قديمة كلهم تقريبأ يحاولود ان يغيروا بالكلام طبيعة الانسان .
وكتيرا ما نراهم يطالبون الناس بمواعظهم أن يغيروا من نفوسهم أشياء لا يمكن تغييرها. فهم بذلك يطلبون ١لمستحيل قوتد أدى هذا بالناس إل أن يعتادوا سماع المواعظ من غير ن١ يعيروا ها أدناً صاغية
وانتشرت في الآونة الأخيرة عادة سيئة بين أبناء الجيل الجديد إذ نراهم يضحكون عل ذقن كل واعظ فأصبح الواعظون فأصبح الواعظون في واد وأبناء الجيل الجديد في واد آخر.

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
والغريب أن الواعظين أنفسهم لا يتبعون النصائح التي ينادون بها فهم يقولون للناس: نظفوا قلوبكم من أدران الحسد والشهوة والأنانية، بينا نجدهم أحياناً من أكثر الناس حسدا وشهوة وأنانية.

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
لعلنا لا نخطىء إذا قلنا بأن الحسد والشهوة والأنانية وما أشبه هي صفات أصيلة في الانسان لا مفر منها. فكل انسان تقريباً هو حسود شهواني أناني. فقد يختلف إنسان عن آخر في هذا، لكنه أختلاف بالدرجة لا بالنوع.
ولا يذم هذه الصفات البشرية الا أولئك الذين أنعم اللة عليهم فأشبع شهواتهم وأنانيتهم وجعلهم موضع حسد لغيرهم. فهل يحرضون غيرهم على نبذ الحسد، وكأنهم بذلك يقصدون لا شعورياً أن يدرأوا عن أنفسهم خطر المنافسين والمنازعين.

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
إن كل إنسان يحب نفسه. ولا تحب العين أن ترى من هو أرجح منها – كما يقول المثل الدارج
فاذا قلنا للناس : ابذوا الحسد والأنانية ، فمعني ذلك أننا نقول هم : اتركوا طبيعتكم البشرية وكونوا ملائكة! ,
وما يجدر ذكره في هذه المناسبة قصة ذلك الأزهري المتزمت الذي سافر الحى فرنسا برفقة البعثة الأولى التي أرسلها محمد علي آلى هنالك عام ١٨٢٦

تحميل كتاب وعاظ السلاطين
يقول هذا الأزهري في مذكراته التي كتبها حول هذه السفرة أنه اندهش جدا حين رأى سفور المرأة الفرنسية وتبرجها واختلاطها الرجل ٠ فهو يعيب ذلك الأمر ويعتبره من الفواحش والبدع . ولكنه يعطف بعد ذلك فيذكر من محاسن الفرنسين أنهم لا يميلون إلى اللواط أو التعشق بالصبيان. فهو يقول عنهم مانصه :

«عدم ميلهم إلى الأحداث والتشبيب بهم فهذا أمره منسي الذكر عندهم ٠ فمن محاسن لسانهم وأشعارهم أنها تأبي تغزل الجنس في جنسه فلا يحسن في اللغة الفرنساوية قول الرجل عشقت غلاماً فام هذا يكون من الكلام البوذ.
لقد مدح هذا الاذهري الفرنسين لكونهم لا يعشقون الصبيان ومذ نسائهم
تحميل كتاب وعاظ السلاطين

علي سفورهن واختلاطهن بالرجال. وما درى أنهما أمران متلازمان فلا يوجد أحدهما الا حيث يوجد الآخر،
دأب وعاظنا على تحبيذ الحجاب وحجر المرأة، فنشأ من ذلك عادة الانحراف الجنسي في الرجل والمرأة معاً فالانسان ميال بطبيعته نحو المرأة، والمرأة كذاك ميالة نحو الرجل , فإذا منعنا هذه الطبيعة من الوصول إلى هدفها بالطريق المستقيم لجأت اضطرارا إلي السعي نحوه في طريق منحرف.
وقد دلت القرائن على أن المجتمع الذي يشتد فيه حجاب المرأة يكثر فيه، في نفس الوقت، الانحراف الجنسي من لواط وسحاق وما أشبه.
ظن وعاظنا أنهم يستطيعون أن يمنعوا الانحراف ١لجنسي بواسطة الكلام والنصيحة وحدها. غير دارين بأن الانحراف طبيعة اجتماعية لابد من ظهورها في كل بلد يحجب النساء فيه عن الرجال .

Maktbah.net

موقع المكتبة الإلكترونيّة لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر صفحتنا :  الفيسبوك

موقع المكتبة الإلكترونيّة

نحن على  “موقع المكتبة الإلكترونيّة للكتب المجانية – Electroniclibrary.net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة PDF كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها

اترك تعليق