المكتبة الإلكترونيّة مكتبة تحميل كتب PDF مجانًا مكتبة تضم آلاف الكتب الإلكترونية العربية والمترجمة والروايات والقصص والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب الفلسفة والمنطق وآلاف من الكتب الاخرى

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

70

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ / 965 م – 430 هـ / 1040 م) عالم عربي مسلم متعدد المجلات قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء والفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري. والعلم بشكل عام بتجاربه بالطريقة العلمية. من الأدب والاكتشافات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت بناءً على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس. أثبت ابن الهيثم أن الضوء يأتي من الأشياء إلى العين ، وليس العكس كما كان يعتقد في ذلك الوقت ، وله أصول اختراع الكاميرا ، وهو أول من شرح. العين في تشريح كامل وشرح وظائف أعضائها ، وهو أول من يدرس التأثيرات النفسية وعوامل الرؤية. تضمن كتابه المقابل أيضًا معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية ، والتي لا تزال تُعرف باسم “مشكلة ابن الهيثم”.

يعتبر ابن الهيثم أول مؤسس لعلم المقارنات ورائد في المنهج العلمي. كما أنه من أوائل علماء الفيزياء التجريبية الذين تعاملوا مع نتائج الملاحظات والتجارب فقط في محاولة لشرحها رياضياً دون اللجوء إلى تجارب أخرى.

انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته ، وذكر هناك أنه بمعرفته بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. في ذلك الوقت أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره. إلا أن ابن الهيثم سرعان ما صُدم من استحالة تنفيذ أفكاره ، وتركها ، وخوفًا على حياته ادعى الجنون ، فاضطر للعيش في منزله. في ذلك الوقت كرس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

سيرته الذاتية

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
ولد ابن الهيثم في البصرة عام 354 هـ / 965 م في فترة كانت تعتبر العصر الذهبي للإسلام ، واختلف المؤرخون هل هو من أصل عربي أو فارسي. مع احتمال أن يكون من أصل عربي ، بدأ في طلب العلم خلال الفترة التي قضاها في البصرة ، حيث قرأ العديد من كتب العقيدة الإسلامية والكتب العلمية. من غير المؤكد ما إذا كان ابن الهيثم سنيًا أم شيعيًا. يؤكد بعض المؤرخين أنه أشعري سني ، مثل ضياء الدين سردار ولورنس بيتاني ، ومعارض للمعتزلة ، والبعض يقول إنه معتزلة مثل بيتر إدوارد هودجسون ، أو شيعي. مثل عبد الحميد صبرا. مع امكانية ان تكون من العام.

جاء في كتاب (إعلام العلماء بأخبار الحكماء) للقفتي على لسان ابن الهيثم: لو كنت في مصر لفعلت عملاً ينفع في كل منها. الحالات ، بما في ذلك الزيادة والنقصان “. فقال هذا للخليفة الفاطمي الحكيم ، الذي دعاه إلى مصر لتنظيم فيضانات النيل ، وقدم له ما يريده لتنفيذ هذا المشروع ، وهي المهمة التي تطلبت بعد ذلك بناء سد في الموقع الحالي. من سد أسوان ، وبعد تفقده الموقع ، أدرك عدم جدوى هذا المشروع بسبب ضعف الإمكانيات المتوفرة في ذلك الوقت ، وخوفًا من غضب الخليفة ، تظاهر بالجنون ، واحتُجز في منزله من عام 401 هـ / 1011 م حتى وفاة الحاكم عام 411 هـ / 1021 م. خلال هذه الفترة ، كتب كتابه الأكثر شهرة.

رغم وجود روايات طويلة عن هروب ابن الهيثم إلى الشام ، ثم مغامرته للانتقال إلى بغداد في وقت لاحق ، والبصرة حيث تظاهر بالجنون ، فمن المؤكد أنه بقي في مصر حتى عام 428 هـ / 1038 م. ميلادي. ارتبط ابن الهيثم أثناء وجوده في القاهرة بجامع الأزهر الذي كان بمثابة جامعة المدينة ، وبعد انتهاء فترة إقامته الجبرية كتب عشرات الرسائل الأخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر إلى الأندلس حيث كان لديه متسع من الوقت لأعماله العلمية التي شملت البصريات والرياضيات والفيزياء والطب وإجراء بعض التجارب العلمية. كتب العديد من الكتب حول تلك الموضوعات.

عُرف ابن الهيثم بالبصري نسبةً إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة ، وعرفه الغرب باسم الحزن ، وأطلقوا عليه اسم بطليموس الثاني (باللاتينية: Ptolemaeus Secundus) و الفيزيائي في أوروبا في العصور الوسطى. رايزنر هو أول من أطلق عليها اسم “الحزن” ، بعد أن عرفت باسم “الحسن” ، وهو الاسم الأقرب إلى اللفظ العربي. تمتع هذا العمل بسمعة طيبة خلال العصور الوسطى. في عام 1834 ، تم اكتشاف أعمال ابن الهيثم في موضوعات هندسية في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس ، وبعض المخطوطات الأخرى موجودة في مكتبة بودليان في أكسفورد ومكتبة ليدن.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

أعماله

كان لابن الهيثم إسهامات كبيرة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية. حظيت مساهماته في الفيزياء بشكل عام والبصريات بشكل خاص بالتقدير وكانت بمثابة الأساس لبداية حقبة جديدة في مجال أبحاث البصريات من الناحية النظرية والعملية. ركز بحثه في البصريات على دراسة الأنظمة البصرية باستخدام المرايا ، وخاصة المرايا الكروية والمقعرة ، والانحراف الكروي.

في العالم الإسلامي ، تأثر ابن رشد بأعمال ابن الهيثم في البصريات ، وطور العلامة كمال الدين الفارسي (ت 1320 م) أعمال ابن الهيثم في البصريات ، ووضعها في كتابه “تقيد آل”. -منظر. كما أوضح الفارسي وثيودوريك من فرايبرغ ظاهرة قوس قزح في القرن الرابع عشر ، بناءً على كتاب البصريات لابن الهيثم. اعتمد العالم الموسوعي تقي الدين الشامي على أعمال ابن الهيثم والفارسي ، وطورها في كتابه نور عين العين ونور واقع الرؤية عام 1574 م.

تكريما لاسمه ، سميت إحدى الفوهات البركانية على القمر باسمه ، وفي 7 فبراير 1999 ، سمي أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا باسمه “59239 Alhazen”. في باكستان ، تم تكريم ابن الهيثم بكرسي طب وجراحة العيون في جامعة الآغا خان الذي يحمل اسمه. في العراق ، وضعت صورته على فئة الدينار العراقي البالغة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم اصدار 10 آلاف دينار عام 2003 ، حيث أطلق اسمه على إحدى المنشآت البحثية التي خضعت للتفتيش من قبل مفتشي الأمم المتحدة. البحث عن أسلحة كيماوية وبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

كتاب المناظر

أشهر أعمال ابن الهيثم هو كتابه المكون من سبعة مجلدات عن البصريات التناظرية ، والذي ألفه بين عامي 401 هـ / 1011 م – 411 هـ / 1021 م. تمت ترجمة الكتاب إلى اللاتينية من قبل رجل دين مجهول في نهاية القرن الثاني عشر أو بداية القرن الثالث عشر الميلادي. كان لهذه الترجمة تأثير كبير على العلوم الغربية ، حيث طبعها العالم “فريدريك ريزنر” عام 1572 ، تحت عنوان “الكنز البصري: الكتب السبعة للاهتزازات العربية ، المجلد الأول ، صعود الغيوم والشفق” (باللاتينية: قاموس المرادفات Opticae: Alhazeni Arabis libri septem، nuncprimum) editi ؛ Eiusdem Liber De Crepusculis et nubium ascensionibus). ظهر تأثير هذا الكتاب على أعمال روجر بيكون الذي استشهد باسمه ، وعلى أعمال يوهانس كيبلر ، وساهم في التطور الكبير للمنهج التجريبي.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

نظرية الرؤية

حكم نظريتين حول مدى ضخامة رؤية العصور القديمة. النظرية الأولى هي نظرية الانبعاث ، التي يدعمها مفكرون مثل إقليدس وبطليموس ، والتي تفترض أن الرؤية مبنية على أشعة الضوء المنبعثة من العين. النظرية الثانية هي نظرية الوصول التي يدعمها أرسطو وأتباعه ، والتي تفترض أن الضوء يدخل العين من خلال الصور المادية. عارض ابن الهيثم حقيقة أن عملية الرؤية تحدث من خلال الأشعة المنبعثة من العين ، أو دخول الضوء إلى العين من خلال الصور الفيزيائية ، ورأى أن الشعاع لا يمكن أن ينبعث من العين ويصل إلى النجوم البعيدة. في لحظة بمجرد أن نفتح أعيننا. كما عارض الاعتقاد السائد بأن العين قد تصاب إذا نظرنا إلى ضوء ساطع

للغاية ، وبدلاً من ذلك طور نظرية ناجحة للغاية تشرح عملية الرؤية التي تحدث نتيجة خروج أشعة الضوء إلى العين من كل نقطة في. الشيء الذي أثبته من خلال التجارب. كما قام بتوحيد البصريات الهندسية مع فرضيات أرسطو الفيزيائية لتشكيل أساس البصريات الفيزيائية الحديثة. كما أثبت ابن الهيثم أن أشعة الضوء تنتقل في خطوط مستقيمة ، وأجرى تجارب مختلفة على العدسات والمرايا والانكسار والانعكاس. كان أيضًا أول من اختصر أشعة الضوء المنعكسة والمنكسرة إلى متجهات رأسية وأفقية ، وهو تطور أساسي في علم البصريات الهندسية ، واقترح نموذجًا لانكسار الضوء يؤدي إلى استنتاج مشابه لقانون سنيل ، ولكن لم يطور ابن الهيثم نموذجه بشكل كافٍ لتحقيق تلك النتيجة.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

قدم ابن الهيثم أيضًا أول وصف واضح وتحليل صحيح للكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب. على الرغم من أن أرسطو وثيون الإسكندري والكندي والفيلسوف الصيني موسي قد وصفوا سابقًا تأثيرات ضوء واحد يمر عبر ثقب صغير ، لم يذكر أي منهم أن هذا الضوء سيظهر على الشاشة صورة لكل شيء على الآخر. جانب من هذا التركيز. كان ابن الهيثم أول من شرح هذه التجربة بمصباحه ، فكان أول من ينجح في مشروع نقل صورة من الخارج إلى شاشة داخلية ، كما في الكاميرا المظلمة التي اشتق اسمها الغرب من الكلمة العربية: “قمرة” ، من خلال الظلمة اللاتينية للكاميرا ، وتعني “الغرفة المظلمة”.

بالإضافة إلى فيزياء البصريات ، وضع كتاب البصريات أسس “علم نفس البصريات”. كما ساهم ابن الهيثم في الطب وطب العيون وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء ، وعلق على أعمال جالينوس. ووصف ابن الهيثم عملية الرؤية ، وتشكيل العين ، وتكوين الصورة في العين ، والجهاز البصري. كما قام بتعديل نظريات الرؤية المزدوجة والتنبؤ بالحركة التي ناقشها أرسطو وإقليدس وبطليموس.

كانت معظم مساهماته التشريحية عبارة عن وصف تشريحي لوظيفة العين كنظام بصري. زودته تجاربه بالكاميرا المظلمة بالمناخ المناسب له لتطوير نظريته في إسقاط نقطة ضوء مقابلة من سطح كائن لتشكيل صورة على الشاشة. أدت مقارنته بين العين والكاميرا المحجوبة إلى تأليفه في علم التشريح والبصريات ، والذي شكل أساس علم نفس البصريات ، كما كان تصوره لمرور الضوء من خلال ثقب في تجاربه بالكاميرا ذات الثقب ، مشبهاً بذلك ينتج انعكاسًا لما يحدث في عين يكون فيها التلميذ ثقبًا للكاميرا. أما فيما يتعلق بعملية تكوين الصور ، فقد أخطأ في موافقته على فكرة ابن سينا ​​بأن عدسة العين هي العضو المسؤول عن الرؤية ، لكن صحيح أن شبكية العين تشارك في عملية الرؤية.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

طريقة علمية

رسم يظهر ابن الهيثم عقلًا ومنطقًا ومقابله جاليليو جاليلي ممثلاً الحواس.
صرحت عالمة الأعصاب روزانا غوريني أنه “وفقًا لمعظم المؤرخين ، كان ابن الهيثم رائد المنهج العلمي الحديث”. طور ابن الهيثم أساليب تجريبية صارمة لرصد التجارب العلمية للتحقق من الفرضيات النظرية واستقراء النتائج. بينما رأى بعض المؤرخين العلميين في تجاربه على فرضيات بطليموس وتفسيرها ميلًا نحو التجديد ، مما جعله لا يحظى باهتمام كافٍ من المؤرخين.

هناك مفهوم مرتبط ببحث ابن الهيثم البصري ، اعتمد على التجريب المنهجي والمنهجي واستخدام المنهج العلمي في تحقيقاته العلمية. بالإضافة إلى ذلك ، استندت تجاربه إلى الجمع بين الفيزياء الكلاسيكية والرياضيات (الهندسة على وجه الخصوص) واستخدام التفكير الاستنتاجي في مجال البحث العلمي. أكد هذا النهج الرياضي الفيزيائي في تجاربه معظم افتراضاته في كتابه عن المقارنات ، ودعم نظرياته حول الرؤية والضوء والألوان ، وكذلك بحثه في علم المرايا ودراسته لانكسار الضوء ، والتي كمال الدين الفارسي وطوّره في كتابه “تنقيه المناظّر”.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

إن مفهوم شفرات أوكام مذكور أيضًا في كتاب الآراء. على سبيل المثال ، بعد شرح كيفية نشوء الضوء من الأجسام المضيئة ، وانبعاثه أو انعكاسه تجاه العين ، قال إن “نظرية الانبعاث التقليدية غير ضرورية وغير مجدية”.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

مسألة ابن الهيثم

تضمن المجلد الخامس من كتابه المقابل مناقشة لما يعرف الآن باسم “مشكلة ابن الهيثم” ، والتي صاغها بطليموس لأول مرة في عام 150 بعد الميلاد. تلك النقطة ، التي تشبه العثور على نقطة على حافة طاولة بلياردو دائرية أن الكرة تهدف إلى ضرب كرة أخرى في نقطة أخرى. وبالتالي ، فإن التطبيق الرئيسي لهذه المشكلة في البصريات هو “إذا كان لدينا مصدر ضوء ومرآة كروية ، فكيف نحدد النقطة على المرآة التي ينعكس الضوء منها على عين الناظر” ، مما دفعه إلى معادلة من الدرجة الرابعة. أدى ذلك ، عن طريق الصدفة ، إلى قيام ابن الهيثم بصياغة صيغة رياضية لتلخيص سلسلة من القوة الرابعة ، باستخدام طريقة بدائية للإثبات الرياضي عن طريق الاستقراء الرياضي.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

استخدم ابن الهيثم طريقته في إيجاد مجموع سلسلة القوى ، لتحديد حجم سطح مكافئ بالتكامل. وهكذا ، كان قادرًا على الاندماج في كثيرات الحدود حتى الدرجة الرابعة ، واقترب من الوصول إلى صيغة عامة لتكامل أي متعدد الحدود. كان هذا هو الأساس لتطوير حساب التفاضل والتكامل بين اللامتناهيات في الصغر. حل ابن الهيثم أيضًا مشكلته باستخدام المقاطع المخروطية والبراهين الهندسية ، وعلى الرغم من أن الكثيرين من بعده حاولوا إيجاد حلول جبرية لهذه المشكلات ، إلا أن الحل لم يتم التوصل إليه حتى عام 1997 على يد عالم الرياضيات في أكسفورد بيتر نيومان.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

البحث المرئي


في كتاب البصريات ، كان ابن الهيثم أول عالم قال إن الرؤية تحدث في المخ وليس العين. وأشار إلى أن التجارب الشخصية لها تأثير على ما يراه الناس وكيف يرونه ، وأن الرؤية والخيال أمران نسبيان.

بالإضافة إلى كتاب البصريات ، كتب ابن الهيثم العديد من الرسائل الأخرى في علم البصريات. كانت أطروحته “رسالة في الضوء” استمرارًا لكتابه المقابل ، والذي احتوى على تحقيقات في الخصائص المضيئة والإشعاعية للمشتت عبر الوسائط الشفافة المختلفة. كما أجرى ابن الهيثم العديد من الفحوصات التشريحية للعين البشرية ودرس الانحرافات الضوئية ، وصنع أول كاميرات مظلمة وذات ثقب ، ودرس أيضًا خصائص قوس قزح وكثافة الغلاف الجوي ، وبحث الظواهر السماوية المختلفة (بما في ذلك الشمسية. الكسوف والشفق وضوء القمر). كما درس ابن الهيثم الانكسار والمرايا المقعرة والكروية والعدسات المكبرة.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

كان لابن الهيثم أيضًا نظرية لشرح وهم القمر ، والذي لعب دورًا مهمًا في التقاليد العلمية لأوروبا في العصور الوسطى. كان يحاول تفسير ظاهرة ظهور القمر في الأفق القريب أكبر مما هي عليه في السماء ، وهو نقاش لم يحسم حتى يومنا هذا. اعترض ابن الهيثم على نظرية بطليموس في الانكسار ، وقال إن صورة القمر كاذبة وليست حقيقية. قال إن الحكم على مسافة الشيء يعتمد على ما بين

الشيء والرائي. في حالة القمر لا توجد أشياء وسيطة ، لذلك فإن حجم الشيء يعتمد على مسافة من يراه ، وهي في هذه الحالة مسافة غير محددة ، فيظهر القمر أكبر في الأفق . بنيت أعمال روجر بيكون وجون بيكهام وويتلو على تفسير ابن الهيثم ، وتقبلت تدريجياً فكرة وهم القمر كظاهرة نفسية ، بينما رفضت نظرية بطليموس في القرن السابع عشر.

ناقش ابن الهيثم في مخطوطته “ميزان الحكمة” كثافة الغلاف الجوي للأرض وربطها بالارتفاع ، كما درس الانكسار الجوي. اكتشف أن الشفق يبدأ أو ينتهي عندما تكون الشمس تحت الأفق بتسع عشرة درجة ، ويحاول قياس ارتفاع الغلاف الجوي على هذا الأساس.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

التشكيك في نظريات بطليموس

فوهة الكابينة تحمل اسم ابن الهيثم.
انتقد ابن الهيثم في مخطوطته “ شكوك في بطليموس ” ، المنشورة بين عامي 416 هـ و 419 هـ ، العديد من أعمال بطليموس بما في ذلك كتابه المجسطي والكواكب المفترضة والبصريات ، مشيرًا إلى العديد من التناقضات التي وجدها في هذه الأعمال. واعتبر ابن الهيثم أن بعض الأدوات الرياضية التي استخدمها بطليموس في علم الفلك ، وخاصة معدل المسار ، فشلت في الخواص الفيزيائية للحركة الدائرية المنتظمة ، وكتب نقدًا لاذعًا للواقع الفيزيائي لنظام بطليموس الفلكي ، مشيرًا إلى: عبثية اقتراحه بربط الحركات الجسدية والنقاط والخطوط والدوائر الرياضية الوهمية.

افترض ابن الهيثم نظامًا لا يمكن أن يوجد ، وحقيقة أن هذا النظام الذي تخيله حول حركة الكواكب لا يعفيه من الخطأ الذي افترضه في هذا النظام ، لأن حركة الكواكب الموجودة لا يمكن أن تنتج. حسب هذا النظام المفترض … لذلك تخيل الرجل دائرة في السماء تدور حول حيث لا يكون الكوكب هو الدافع لحركة الكوكب. ابن الهيثم

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
وجه ابن الهيثم المزيد من الانتقادات لعمل بطليموس سواء بالتجربة أو الملاحظة أو الاستنتاج ، لاستخدامه الحدس في نظرياته بدلاً من تسجيل ملاحظات حول الظواهر التي لم يشبعها ابن الهيثم لإصراره على استخدام التجارب العلمية. . على عكس بعض علماء الفلك الذين انتقدوا فيما بعد نظام بطليموس على أساس أنه يتعارض مع فلسفة الفيزياء الأرسطية ، عارضه ابن الهيثم بملاحظاته التجريبية والتناقضات الداخلية في عمل بطليموس. قال ابن الهيثم في مخطوطته في تعليق على صعوبة تحصيل العلم العلمي:

ابن الهيثم الحقيقة نفسه يبحث عن الحقائق ، غارقة في الشكوك (مثل أعمال بطليموس الذي قال إنه يحترمه كثيرًا) وليس محصنًا من الخطأ … ابن الهيثم
وقال إن نقد تلك النظريات التي سادت كتاب المجسطي سيكون له دور كبير في تنمية المعرفة العلمية:

قال ابن الهيثم أن طالب الحق ليس هو الذي يدرس كتابات القدماء بحالهم ويوكل عليهم ، بل هو الذي يقطع إيمانه بها ويتساءل عما كسبه. منهم. وهو الذي يبحث عن الحجة ، ولا يعتمد على كلام إنسان تمتلئ طبيعته بجميع أوجه القصور والقصور. لذلك ، يجب على من يبحث في كتابات العلماء ، إذا كان البحث عن الحقيقة هو هدفه ، أن ينكر كل ما يقرأه ، ويستخدم عقله حتى الصميم لفحص تلك الأفكار من كل جانب. كما يجب عليه التشكيك في نتائج دراسته لتجنب الوقوع في أي تحيز أو تساهل.

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

مؤلفاته

وفقًا لمؤرخي العصور الوسطى، ألف وكتب ابن الهيثم أكثر من 200 كتاب، وعمل على طائفة واسعة من الموضوعات، منها ما لا يقل عن 96 عمل علمي معروف. وفقدت معظم أعمالهُ حاليا، ولكن ما زال باقيًا أكثر من 50 عمل منها، وخاصة في علم البصريات والذي لم يصل إلينا سوى من خلال النسخ المترجمة إلى اللغة اللاتينية. كما ترجمت كتبهُ في علم الكون خلال العصور الوسطى، إلى اللغة اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات. وبقيت نحو نصف أعماله في الرياضيات، ونحو 23 عملاً في علم الفلك، و 14 في علم البصريات، وأعمال قليلة في موضوعات أخرى. المزيد

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf
تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf

تحميل كتب و مؤلفات ابن الهيثم pdf :

تحميل كتاب المناظر.
رؤية الكواكب.
المرايا المحرقة بالدوائر.
رسالة في الضوء.
ماهية الأثر الذي يبدو على وجه القمر – ابن الهيثم
أصول المساحة.
أعمدة المثلثات.
المرايا المحرقة بالقطوع.
رسالة شكل بنى موسى

اترك تعليق