المكتبة الإلكترونيّة مكتبة تحميل كتب PDF مجانًا مكتبة تضم آلاف الكتب الإلكترونية العربية والمترجمة والروايات والقصص والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب الفلسفة والمنطق وآلاف من الكتب الاخرى

تحميل كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

4

كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

تحميل كتاب السر الأعظم مصطفى محمود
تحميل كتاب السر الأعظم مصطفى محمود

انضم الينا ليصلك كل جديد

الروح والجسد
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

تحميل كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود دكتور مصطفى محمود تحميل مباشر من المكتبة الإلكترونية أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية . المكتبة واحدة من اهم المواقع التي تقدم لك مكتبة كتب مجانية وأفضل كتب للقراءة مجانا .

كتاب الروح والجسد PDF
مؤلف دكتور مصطفى محمود
قسمكتب إسلامية
تصنيفتصوف
الصفحات58
حجم الملف8.7 M
نوع الملفPDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود
للللللل
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

اقراء أيضا :

للللللل
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

اقتباسات كتاب الزلزال PDF مصطفى محمود

اقتباسات كتاب الزلزال PDF مصطفى محمود
اقتباسات كتاب الزلزال PDF مصطفى محمود
كتاب الروح والجسد PDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

قراءة أونلاين كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد PDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

تحميل كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد PDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

ملخص كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

تحميل كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود مصطفى محمود …. الفصل السر الأعظم

ليس إنساناً من لبم ينوقف يوماً فى أثناء عمره الطويل ليسأل نفسه . . من أين وإلى أين وما الحكاية، وماذا بعد الموت. أينتهى كل شىء إلى تراب . . . أيكون عبثاً وهزلا أم أنها قصة سوف تتعدد فصولا . . أكان لنا وجود قبل الميلاد.. وماذا كنت قبل أن أولد. . ومن أنا على التحقيق، وما حكمة وجودى . . وهل أنا وحدى فى هذه الغربة الوجودية . . أو أن هناك من يرانى ويرعانى ويعتنى بأمرى ؟


ويس إنساناً من لبم يحاول أن يحل هذه الألغاز ويجيب عن تلك التساؤلات ويقرأ بكل قلبه ، ويستمع بكل أشواقه إلى من يقول عندى جواب ، فالمسألة ليست ترفاً فلسفياً كما يدعى الماديون وإنما هى كل شىء ، وسوف يتوقف عليها كل شيء . . و إذا كان أصحاب نا الماديون قد شغلوا أنفسهم باللقمة والنكاح ولذة الساعة عن هذا السؤال العظيم فما أبعدهم عن الإنسانية. وياله من أمر مخز أن

تسمع الواحد منهم يلوى وجهه ليقول مشيحاً بيده : هذه مسائل غير مطروحة . . مردداً بذلك شعاراً محفوظاً قد وزعوه عليه فى الحزب حيث جعلوا التفكير أمراً محظوراً ؛ ليظل الكل عبيد لقمة . يقودونهم بالجوع ويدفعونهم بالحقد ، ويحركونهم بالأهواء قطعاناًمن البهم ، لا ترى إلا على مدى شبر أمامها. . وما أبعد هذه الصورة
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

المشوهة عن الصورة الاخرى للفطرة النقية التى عبر عنها ذلك البدوى البسيط ، الذى وقف يتلفت حوله فى الصحراء ينقل بصره بين السموات والأرض ويحدث نفسه وهو يتتبع آثار بعيره على الرمل. . « إن البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ، أفلا تدل سموات ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج على مبدع لطيف خبير . 1


هنا فطرة نقية شفافة شفافية الهواء الطلق ، أدركت الحكمة والنظام من نظرة واحدة فأنكرت العبث وهدت صاحبها إلى الحقيقة ، وهناك فطرة سودتها المداخن وأصمها ضجيج المكن وألهبها عواء الغرائز فاستغرقها المطلب العاجل وأنساها وراءه كل شىء .
» إن هولاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلا ه
(سورة الإنسان : ٢٧ )


11 بل هم فى غك يلبون 0 . (سورة الدخان :٢٩)
وف كتب سابقة حاولت ان اكلم هذا الملحد واناقشه بمنطقه واسلوبه وأبدأ معه من حيث يريد أن يبدأ (رحلتى من الشك إلى الإيمان . . حوار مع صديقى الملحد . . القرآن محاولة لفهم عصرى . . الله . التوراة . . الماركسية والإسلام . . محمد . . )
واليوم موعدى مع المؤمن الذى اقتنع واستوعب كتابه وأراد أن يرحل معى رحلة من نوع آخر . . رحلة إلى أعماق السر . . ولى جلية الأمر .
أنا اليوم مع رجل , لم يكنف بأن يعرف أن الله موجود ، وإنما يريد أن يعرف هذا الرب ويستجلى أسراره . . ماهو ؟ . ولاذا خلق ما خلق ؟ . وما حقيقة العلاقة بين الحق والخلق – وبين العبد والرب ؟ . وما علاقة الكثرة بالواحد ؟ . وكيف خرجت الكثرة عن الواحد ؟ وما علاقة الله بأسمائه ؟
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

.. هل الأمماء هى عبن المسمى أو غيره ؟ . وهل كان لنا وجود قبل تزولنا فى الأرحام ؟ وأين وكيف. . وماذا بعد الموت ؟ . وما البرزخ ؟ . وما الاخرة. . أفيا عمل وتنقل فى المراتب كما فى الدنيا ؟ . أفيها عبادة ؟ . وإلى أين تتناهى القصة ؟ . أنرى الل فى الآخرة ؟ . أيمكن أن نراه فى الدنيا ؟٠( وكتابى رأيت الله كان مقدمة طويلة لهذا الموضوع ) .. وما سر القدر ؟ . وما الفتح والكشف ؟ . أيمكن أن يرتفع الحجاب عن الغيب . . وكيف ؟ . وماذا يرى الرائى حينا ينكشف الحجاب ؟ . ومن هو العارف الكامل ؟ ؟ .


وموضوع البوم بحث واستقصاء أرجع فيه إلى السادة العارفين وأعتمد على آراء الأقطاب الكبار الكمل، من أهل الكشف والفتوحات ممن لاشك فى مكاتهم العلمية وصدقهم ، أمثال ابن عربى والغزالى والنفرى والجيلى. وأبى العزايم وان الفارض ، كما أعتمد على رساة دكنوراه عالبة القبمة قدمها الزميل الدكتور محمد مصطفى فى موضوع الرمزية عند ابن عربى أفادتنى كثبراً فى تفهم هذا الصوف العظيم .


موعدنا اليوم إذن مع أهل الل وأحبائه من انشرحت صدورهم لتلفى الأسرار الإلهية ، وليس مع المعاندين المكابرين من أهل الجدل . . ولن نلجأ فى هذا الكتاب إلى حرفة الجدل ومقارعة الحجج ، وإنما سبكون رائدنا ما قاله ابن عربى :
الصوفى فى أصل منبجه « عدم التنازع، أى ا ينازع الآخرين الرأى، ولا يحاول قهرهم بالجدل . . يقول ابن عربى
أن لم أنانع أحداً قط وكل مخالفة منى هى تعلم لا زاع فإن ما ذقت فى نفسى القهر الإلهى ولا كان لى من هذه الحضرة حك»
وهو فى هذا إتأسى بالقران :

  • ليس عليك هداهم ه . ( سورة البقرة : ٢٧٢)
    ٠, إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء 0 .
    ( سورة القصص : ٥٦)
    , إنما أنت منذر من يخشاها ٠ . ( سورة النازعات : ٤٥)
    « ما على الرسول إلاً البلاغ 0 . ( سورة المائدة : ٩٩)
    علبكمأنفسكم لا بضركم منضل إذا اهتديةم ( المئدة : ١.٥ ) والسائر معى فى هذا الكتاب سوف يجد المسيرة أشق وأصعب من أى كتاب آخر ، وسوف يكتنفه لغموض ، وقد يبهم عليه الأمر . . وقد يتوقف . . لأننا هذه المرة نحاول النفاذ من أقطار السموات

كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

  • والأرض والخروج من حدود الزمان والمكان لنتحسس المطلق حيث لا تسعفنا العبارة ، وحيث لا نجد الكلمة ، وحيث تتقاصر الحروف عن المعانى ( وهذا هو الشأن دائماً فى بحر المعارف الإلهية ) ، يقول الإمام أبو العزايم :
    إن العبارة لا تفى ببيان المضنون من كلام العارفين . . إنما هى أنوار وإشارات ، والنفس تذوق من المعانى بقدر ما وهبها الله .
    ويقول :
    العبارة لا تكشف الحقيقة ، ولوأنها تكشفها ما بق على وجه الأرضكافر.
    وبقول النفرى :
    الكلمة حجاب والحرف حجاب . .
    ويقول ابن عرلى :
    الله لا يتجلى فى الحضرة الكشفية بصورة واحدة لشخصين ولا بصورة واحدة مرتين ، وهو يتجلى بما لا مثل له ، ولهذا لا ينضبط الأمر ويستحبل الوصف وتعجز العبارة فهذه صفة الذى « ليس كمثله شىء 11 .
    ٢

وبسبب انتفاء المماثلة يستحيل الاصطلاح ويستحيل طرح الامر طرحاًموضوعياً يشتك ف فهمه الكل.
واله حكمته فى هذا الاستسرار .
,1 جا جناب الله أن يكون ثرعة لكل وارد ، إنمايطلع عليه الواحد بعد الواحد ا) .
فالله من صفاته أنه العزيز الممتنع الذى لا يببح أسراره إلا لمن كان أهلا لتلك الأسرار فهى ليس شرعة لكل وارد.
ونبينا علبه الصلاة والسلام يقول : ,1 لا تلقوا درر الحكمة أمام الخنازير فتظلموها ، ( فتظلموا الحكمة ) ، ولا تحرموها أهلها فتظلموهم – .
فهذاالعلم هومن قبيا ا العلم المضنون ا، ومن قبيل المعرفة الخاصة التى تبذل للخاصة .
ومن هنا كان كتانا هذا للخاصة من أهل الأذواق ، وليس للعامة.
ومن توقف به السير فى صفحاته فقد أدرك حظه . . إنما يأخذ كل واحد من الكلمات على قدر مشربه .
ولن نلجاً إلى التبسيط كعادتن فى كتبنا ، فالتبسيط يقتضى التصرف فى المادة المعر وضة ولسا أحراراً فى هذه المادة . إنما نورد ها كما استقبنا ها من منابعها . . وأصحاب با قد أوردوها علينا كما ألقيت إليهم بكراً من مصادرها العليا ، فنحن أمام علم ضنبن . . التبسيط فيه إخلال وابتذال .


ونعود فقول : إن عبارات الصوفية هى فى حقيقتبا تذوق لما لا ينقال . . فهى تعبر بالإشارة والإيحاء . . فمن وهبه الله الذوق التقط الإشارة . . وترجم العبارة. . ومن حرم الذوق فاتته الإشارة وأببمت عليه العبارة.
جفت الأقلام ، وطويت الصحف .
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

الصوفى العارف لا يرى حيثا توجه إلا الله.
0 فأينما توأوا فنم وجه الس « ( سورة البقرة -١١٥)
فكل ما ى الدنيا تجلياته وتتزلات أسمائه الحسنى وصفاته .
كل . مظاهر الكون رموز من حيث تشير إلى الحقائق الإلهية والتجليات الأسمائية . .فما ثم شىء عادى وإنما كل شىء فى نظر الصوف يدعو إلى الدهشة ؛ والوجودكله عجب لأن كل ما يبدو له يحدث عنده ذكرا ويكشف حكمة ومجلوأمر . . وهو أي نما تلفت يقول مبهورا . . الله . الله .


وليس فى الأمرمجازأوتشبيه وإنما كشف ر وحى . نورانى .
يقول ابن عربى :
كل ما أذكره من طلل وكذا السحب إذا قلت بكت أوبدور فى خدور أفلت أو بروق أو رعود أو صبا أو نساء كاعبات د كل ما أذكره مما جرى منه أسرار وأنوار جلت
اوربوع اومغانكل ا وكذا الزهر إذا ما ابتسما أو شموس أو زات أنجما أو رياح أو جنوب أو سما طالعات كشموس أو دمى ذكره أو مثله إن تفهما أو علت جاء بها رب السما
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

صفة قدسية علوية
اعلنت ان لصدق قدما
فأصرف الخاطرعن ظاهرها واطلب الباطن حتى تعلما ويقول العارف بالله أبو العزايم .. حكمة الخلق أن يلوح ظهورا غيب غبب متزهاً مستورا أى أن حكمة خلق الله للكون هى أن يلوح الخالق ويظهرويجلى للعيون غيبه المنزه المستور، فأينما توجه الصوفى ببصره فى الوجود يهتف فى خشوع . لا إله إلا هو يتجلى فى الوجود خلقاً وصنعاً وحكمة وملكاً كبيراً ظاهراً أينما تلفت القلب فى
السموات والأرض رامزاً ومشيراً


صفحة الكون إن تأملت # رقه
المنشور» سطرت صفاته بها تسطيرا
اينا توجهت ثم اياته تلوح للعين تبهر السميع البصيرا هى أسماؤه وأوصافه مجلت صوراً توقظ الألباب والتفكيرا ويتساءل الإمام أبوالعزايم.كيفيخفى لإله! !؟؟ كيف يخفى والكون علواً وسفلا مظهر له يلوح مثالا ؟
كل شىء أراه فى الكون ينبى بمعان توحيده إجمالا
ولسان حال الصوف يقول على الدوام :
لا إله إلاهو ى الأول والآخر ظاهراً باطناً رامزاً خلف الحجاب
ماترى فى الكون إلا سرأسمائه ل حسنىجلىصورا خلف قاب
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

وهذا التجلى الإلهى فى الأشياء ليس حلولا ( كما تقول بذلك الفكرة
اهنليه ) .
يقول ابن عربى : إن الشمس تتجلى فى مرآة القمر وليس فى القمر من الشمس شى،( ليس فى الأمر حلول) كما أن نور الشمس من حبث عينبا هي من تجلى اسمه( لنور) دونما حلول .
يمن الأكوان مترله
ماله حد يعينه
فجميع الخلق يطلبه
أحد ما مثبه أحد


ولاتكرار ف المظاهر لإلهية رغم
يختلف به عن مثيله فلا مثلية إلا فى
وهو لا روح ولا جسد وهو المطلوب والصمد ثم لم يظفر به أحد بكمال النعت منفرد
الكثرة لأن كل شىء له وجه خاص الظاهر . . وهذا الوجه الخاص هو
صلة كل شىء بالله وهوسرالإبداع الإلهى الذى لا يكرر نفسه .


وجليات الحق فى جدة دائمة وأولية مستمرة لتجدد الخلق على الدوام ، فلا شىء يتكرر لأن الله ليس فقيراً وكل. نفس إلهى يأنى معه بجديد . . والمحدودات كلها فى خلق جديد والناس من ذلك فى لبس ..ومن هنا كانت دهشة الصوف الدائمة أمام الكون . . وآخر ما يتم خلقه فى السلسلة ما تخلقه الكائنات بأنفاسها من مخلوقات خبيثة أوطيبة * وهوما يسميه الهنود فى علومهم ٦8«٢0٢ ألرجأا١0إأ أى ما تخلقه الأفكار الطيبة والشريرة من مخلوقات غيرمرئية ) .
وكلما عرفت الكون أكثر علمت أنه لا شىء إلا الله . . وما ترى حولك إلا عموم التجلى . . وهنا يصبح الحق ( اس ) دليلا على نفسه ودليلا على غبره وما ثم غيره .
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

فكلما سوى الله ظل له.
وكل ما سوى الله رامزلله.
وكل ما سوى الله من صنع الله. .
وما فى الوجود غير البرازخ . . ما فى الكون إلا الحجب كما يقول ابن عربى أى مظاهر توصل إلى الحقيقة الإلهية وتحجبها أو تكشفها .
فالله لا يبدوكما هوفى عينه وإنما فى قناع مظاهر .
نراه إذا كنا وما هو عينه ولكنه كشف صحيح خبالى
العالم صفات على نحوما يتراءى الحق تعالى من ورائها . . صفة حق تظهرخلف حجاب صفة عبد. . يقول ابن عربى :


الكل بحمد الله خيال فى نفس الأمر لأنه لا ثبات له وكل ما نرى فى الدنيا رموز تحتاج إلى تأويل
فالله أظهر نفسه بحقائق الأ نمد وان فى أعيانها فاعبده به إن كنت تعبده فلست بعابد فانظر إلى قولى لعلك تنتبه وهذا تفسير ابن عربى لآية « إياك نعبد وإياك ستعين (فاحة الكتاب ٤) أى نستعين بك على عبادتك .
فنحن لا يمكن أن نعبد اله إلا بالله . . لأنه الدليل على نفسه .
فإن كنت تعبد الله بنفسك فلست بعابد با مدع . . إنما تعبد الله
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

بالله بآياته و بأدلته على نفسه أى تعبده به .
وفكرة ا التجلى » الإسلامية غير وحدة الوجود الهندية ا لوثنية .
فوحدة الوجود بوحدة الخالق والمخلوق ، فالقاتل هو عين المقتول ، والرب عين العبد ، والخالق عين المخلوق ، والعارفعين لمعروف ، والكل واحدة
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

أما عند ابن عرى فلا توازبين الاصل والصورة، والمظاهر ليست عين الذات الإلية . فالذات الإلهية معراة مجردة عن ملابس الفروع وزينتبا م. ورق وفمر وزهر وكل ذلك من الله، ولكن اله ف ذاته متره عن كل ذلك. ( فهولا يأكل ولا يشرب ولا يتروح) فقد أعطى مالا

يقوم ب فهو الغن المستغنى والفرع هو الفقير المحتاج،ومن هنا ا يوجد تواز بين الاصل والصورة ، ولا يصح القول بأن الحق هوعين الخلق وإما كل ما تذهب إلبه فكرة التجلى أن كل مظهر عبارة عن رمز له مستند إلهمحى ، ومن هنا يقول ابنعر ن. . أوصبك لا تحتقر أحداً ولا شيئاً من خلق الله فإن اله ما احتقره حين خلقه. . ويكون ابن عربى بذلك من أصحاب وحدة الشبود لا وحدة الوجود.

كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود
والدنيا عند ابن عربى حضرة تشبيه ولا شبيه ، وحضرة تمثيل ولا مثيل ، فالله يدل على نفسه بضرب أمثلة فى المظاهر والتجليات ، فمن وقف عند المثال احتجب وضل ، ومن تجاوزه إلى المرموز الخاف وراءه اهتدى ، «والعلم» هو ما لمه تعالى من الوجوه فى كل مخلوق ومبدوع ، والشريعة والحقيقة هما ترجمان الاسم الظاهر والباطن . . وأشرف العلوم هو العلم بالله لأنه متعلق بأشرف معلوم، وما العلم بما سوى الله إلا علالة يتعلل ٠ب المحجوبون وعن هؤلاء يقول القرآن :


«يطلمون ظاهر من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون» (سورة الروم-٧).
واله خلق الإنسان على صورته «على مقتضى أسمائه وصفاته سميعاً بصياًمربداًحيامتكلما«يدلعيه.
فأنت تعرف وحدانبة الحق من وحدانيتك، وفردانته من فدانيتك،
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

فانت واحد وانت كثرة ، وانت ديمومة وانت زمن ، وأنت ظاهر وأنت باطن وأنت حى مريد متكل مي بصب ركوف ودود رحم كر بم حلمجبارمض عليم نافع ضار . «وف أنفسكم أفلا تبصرون ٠ ( سورة الذاريات ١ ٢ )


وكلها أسماء الله الحسنى وصفاته تتزلت فيك على قدرأهليتك واستحقاقك مع الفارق أن صفات ال حق لل مسنعارة للإنسان ، فهى لة بحكم الأصل ثم سرى حكمها فينا ( حسب استعداد قوابل نفوسنا ها ) بحكم الخلق على الصورة . . ولهذا لا يحق لأحد أن يقول إنه حليم ودود روف من عند نفسه دونا تلقر ودونا فضل من إله أو دين . فكلامه منتمى الغفلة لأن قام هذه الاخلاق فيه هى سريان الاحدية باسمائها وصفاتها فيه ، فهى فضل الهى مع أنه ينكرالله بكل بساطة وغفلة .


ثم إن للحق خصوص وصف هو الغنى الذانى وللعبد خصوص وصف هو الذلة والافتقار والاحتياج الذان ، ع وهى سلالم الوصول ومعراج الارتقاء إلى الحق تعالى ، فكلما لازم الإنسان عبوديته أفاض عليه ربه ( بحكم احتياج الرتبة ) . . ومن هنا لا يوجد هناك خلط أبداً فى هذه الفكرة بين العبد والرب وبين الخالق والمخلوق ولا يوجد تواز بين الخالق والمخلوق ولا وحدة ولا اتحاد ولا حلول .


يقول ابن عربى : لا يمكن أن يصبح العباد أرباباً فى أنفسهم وإن ظهروا بنعوت سيدهم . . فإنك لا تصبح ملكاً بصولجان مستعار ..ثمما أبعد الفرق بين صولجان وصولجان . . إنما هو اشتراك ألفاظ فافهم ولا تقع فى الخذلان وسوء الأدب .
إنما يتصف الحق تعالى على مقتضى ذاته ويتصف العبد على مقتضى ذاته ، فتختلف الصفات وإن اتحدت الأسماء. والألفاظ واحدة والحكم
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

مختلف والعبد عبد والرحمن معبود.
يقول أبو العزايم :
فعلمت أنى عبده والعبد عبد لامفر
ويقول إن الله بعيد برغم قربه متعالى برغم ظهوره.
قريب لأهل قرب الجلالة على على الإدراك والتحديد
فالله هو الظاهر فى المظاهر. . وفرق بين الظاهر وبين المظاهر كالفرق بين الخمر والقدح وف ذلك يقول الإمام أبو العزايم :
صارت الاكوان للخمر قداح . .
أى صارت الأكوان مظهر للخمر الإلهية (أى الأنوار الإلهية – أنوار الأسماء والصفات ) .
ه دتها رسمى وقلبى كأسبا ». . والشرب من هذه الخمر هى رؤية الله فىاياته.
وحبما يقول أبو العزابم « الرسم م فإنه يقصد الجسد والمعالم المادية للأشباء ، فالجسد هو دن الأنوار والقلب كأسبا .

كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود
وإذا استعرنا التشبيه العصرى فسوف نقول الظاهر والمظاهر كالنور فى أنابيب النيون وأنابيب النيون ذاتها . . فأنابيب النيون هى المظاهر فى تشكيلاتها المختلفة وهندساتها المتفاوتة . . وفى كل أنبوبة جلى صفة خاصة للنورحسب هندسة الأنبوبة وتركييها . فأنبوبة تظهر النور الأحمر وأنبوبة تظهر النورالأزرق وأنبوبة تظهر النور البنفسجى ، وكل هذه الألوان من النور الأييض الواحد. فهي تفصيل ما أجمل فى النور الأبيض وهو الظاهر فيها جميعاً على اختلاف مظاهرها ومن هنا بقول أبو العزايم إن التجلى هو تزول من الإجمال إلى التفصيل.
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

كتاب الروح والجسد PDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود
الدكتور مصطفى محمود
الدكتور مصطفى محمود

الكاتب :  الف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 – 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، تباينت في مواضيعها ما بين الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. المزيد .

كتاب الروح والجسد PDF
كتاب السر الأعظم PDF مصطفى محمود

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور في حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال أحد الروابط التالية: بلّغ عن الكتاب أو من خلال اتفاقية المستخدم الكتاب منشور بواسطة فريق المكتبة الالكترونية أتصل بنا

اترك تعليق